Friday, May 24, 2013



كيف يتسنى لي الحصول على كل ما يتعلق بهذا المشروع، بدءا بالتصاميم الخاصة بالأجهزة واللوازم وكيفية تركيبها مرورا بأدق التفاصيل من ألف إلى ياء، وأيضا كيفية الزرع والاعتناء بالمزروعات حتى يتسنى لنا تجربته ؟
لتنفيذ هذا المشروع يمكنك البدء بالنظم البسيطة التي هي عبارة عن ترابيزات من الخشب بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية وارتفاع 50 سم على أن يكون لها حوائط حوالي 10 سم، ثم يتم تغليف هذه الترابيزات ببلاستيك سمك 0.25 مم، ثم يتم بعد ذلك وضع البيئة الزراعية؛ وهي عبارة عن خلطة من البتيموس + البرليت بنسبة 50% - 50%، ثم تخلط جيداً وتوضع في هذه الترابيزات حيث تحتاج الترابيزة إلى كمية بيئة 100 لتر، ثم يتم بعد ذلك إضافة الماء إليها، وبعد ذلك يتم الزراعة إما زراعة البذور مثل الملوخية - الجرجير- الفجل أو يتم زراعة شتلات مثل طماطم - خيار - كانتلوب.
ثم يتم بعد ذلك ريها على الأقل مرتين في اليوم مع إضافة المحلول المغذي.
وتعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التي يمكنك البدء بتنفيذها.
أما بالنسبة للنظم المكثفة فهي تحتاج إلى تكنيك معقد بعض الشيء حيث يتم عمل مواسير على الجدار حيث يتم وضع حوامل حديد على الجدار، ثم يوضع عليها مواسير قطر 4 بوصة على أن يتم تخريمها على مسافات 25 سم على أن يتم وضع الشتلات داخل هذه الثقوب وتحتاج هذه النظم إلى وجود تانك كذلك وجود مضخة حيث يتم ضخ المحلول من التانك ليمر في المواسير التي تكون ذات ميل مناسب يساعد على مرور المحلول إلى جذور النباتات ليعود المحلول مرة أخرى إلى التانك ويعتبر هذا النظم من النظم المغلقة.


أي منزل مكون من أدوار يوجد على سطحه مهما كان نظيفا بعض الأمراض ويتواجد أحيانا بعض القوارض مثل الفأر.

وعند محاولة زرع مزروعات فى شرفة المنزل التى هى قريبة من السطح فأجد فى الصباح أن أوراقها متآكلة من الفئران.

فكيف يتم زرع الخضروات فوق الأسطح إن كان هذا هو الحال؟
كان الهدف البيئي الأساسي من تنفيذ هذا المشروع هو المساعدة في تنظيف الأسطح من المهملات ( الكراكيب) التي هي الأساس في وجود تلك الحشرات والقوارض، فعند إتمام تنظيف تلك الأسطح يكون السبب الرئيسي لتواجد تلك الحشرات والقوارض غير موجود.
لذا ننصحك بالبدء في تنظيف الأسطح جيداً قبل بدء زراعتها بفترة كافية للتأكد من اختفاء تلك الحشرات والقوارض.
أيضاً نظن أنه قد يكون هناك سبب آخر لتآكل أوراق مزروعاتك وهي الطيور كالعصافير والحمام، وفي هذه الحالة يمكن وقاية المزروعات عبر وضع شاشة خفيفة فوقها أو يمكن عمل "خيال مأتة" مشابه للموجود في الحقول حيث يساعد في إخافة تلك الطيور وإبعادها.


ما هى أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها بالنسبة للخضروات والفواكه وهل يجب المتابعة اليومية ؟
بالنسبة للخضروات التي يمكن زراعتها فوق الأسطح فيمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل الملوخية، الجرجير، الفجل، السبانخ.. حيث وجد أن المتر المربع المزروع بالملوخية يعطي حوالي 4 كيلوجرامات.
كما يمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، الفاصوليا، كنتالوب، الفراولة. وتتم زراعة الأنواع السابقة داخل وحدات خشبية تحتوي على حوالي 100 لتر من التربة البديلة.

أما بالنسبة لأشجار الفاكهة فهي تزرع في براميل حوالي 60 لتر ويزرع بها أشجار مثل الليمون ،الخوخ ، الرمان، والعنب.